جمعية مساجد الطرق ومنصة إحسان في خدمة ضيوف المملكة على المنافذ والمحاور المؤدية لقطر

By 2022-12-08 يناير 18th, 2023 غير مصنف

انطلقت جمعية العناية بمساجد الطرق وبدعم نوعي من منصة إحسان بتأهيل مساجدها ومرافقها الواقعة على الطرق المؤدية لدولة قطر لخدمة المسافرين من المواطنين والمقيمين والزوار ورفع مستوى الجاهزية فيها تحسبًا للإقبال الكبير على المساجد ومرافقها حيث قامت الجمعية بتهيئة 30 مسجدًا متوزعة على عدد من المحاور وهي محور منفذ الرقعي ومنفذ الخفجي ومنفذ البطحاء ومنفذ سلوى وطريق الرياض الأحساء وطريق الرياض الدمام.

وعملت الجمعية قبل انطلاق المونديال بثلاثة أشهر تم خلالها رصد المتطلبات من أعمال ومواد الدهانات والفرش والصوتيات والأدوات الصحية والكهربائية وأعمال الموقع العام كالإسفلت وتخطيط مواقف السيارات وتطوير وتهيئة خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة.

المرحلة الثانية تختص بالتشغيل والنظافة والرقابة الميدانية وعن بعد

ثم دشنت الجمعية المرحلة الثانية من المشروع والمتمثل في مضاعفة أعداد العمالة المقيمة بالمساجد ومرافقها والتي تم تدريبها لمتابعة أعمال النظافة والتعقيم والتعطير ورفع الإفادات الطارئة للفريق المشرف على المحور كما خصصت الجمعية بالتعاون مع شركائها من المقاولين المتعهدين بالصيانة ورشًا متنقلة تحتوي على فنيي الصيانة والتكييف والسباكة والكهرباء وتقوم الورش المتنقلة بجولات ترددية على المحاور لمباشرة الأعمال الطارئة.

وتتم أعمال الإشراف على المساجد ومرافقها على مدار الساعة وعلى مسارين مختلفين فالمسار الأول هو مسار الزيارات الميدانية لمراقبي الجمعية والذي يهدف إلى الاطلاع على سير أعمال النظافة والصيانة والتشغيل ورفع التقارير التي تحتوي على ما يزيد على 100 بند تفصيلي يشمل كافة تفاصيل المسجد والمسار الآخر في المراقبة عبر مركز المراقبة والتحكم بمركز الجمعية الرئيس بالرياض لملاحظة أعمال النظافة المحددة بأوقات معينة ومتابعة أوقات الذروة من خلال كاميرات موزعة علة المسجد ومرافقه بمتوسط 56 كاميرات للمسجد الواحد.

مصلى متنقل ودورات مياه ومغاسل بنموذج متميز

كما قامت الجمعية بتحديد احتياجات المسافرين على منفذ سلوى ووضعت مصلى مؤقتا بمساحة قدرها 150 مترا مربعا ودورات مياه ومغاسل فاخرة بدعم من منصة إحسان وبالتعاون مع بلدية سلوى حيث تم إقامة المصلى بجوار مواقف السيارات والحافلات الترددية ووضع عمالة مقيمة على مدار الساعة وحراسات أمنية مشددة لضمان عدم تلفيات المصلى والدورات ومنع مرتاديه من النوم حفاظًا على نظافته.

العيسى: دعم منصة إحسان ساعدنا في ابتكار وصناعة العديد من المبادرات

من جانبه أعرب رئيس مجلس إدارة الجمعية المهندس أحمد العيسى عن شكره وتقديره لمنصة إحسان التي ننظر لها اليوم أنها أحد أهم أركان النجاح وركائزه في مشروع الجمعية حيث إننا بفضل الله تجاوزنا كثيرًا من التحديات جراء هذا الدعم النوعي والثقة التي حصلت عليها الجمعية من متبرعي المنصة بل وأصبحنا اليوم نبتكر ونصنع عددًا من البرامج والمبادرات لأننا وجدنا من يساندنا من الشركاء وعلى رأسهم هذه المنصة المتميزة والتي لا تألُ جهدًا فيما يخدم المجتمع وعلى وجه الخصوص أحب البقاع إلى الله التي أمر عز وجل بعمارتها وتطهيرها.

المبارك: نسعى إلى العناية المستدامة لأحب البقاع إلى الله

وذكر مدير عام الجمعية المهندس عمر المبارك أن “مساجدنا” جمعية أهلية تُعنى بمساجد الطرق ومرافقها بناء وتجهيزا ونظافة وصيانة وخدمة للمسافرين على الطرق واحتسابًا لأجر العناية بالمساجد، وجعلها مهيأة لأداء الصلاة بطمأنينة وخشوع، وهي الجمعية الوحيدة بالمملكة المتخصصة بالعناية بمساجد الطرق خارج النطاق العمراني.

وتحمل الجمعية رسالة غاية في الأهمية تسعى من خلالها إلى تحقيق العناية المستدامة بمساجد الطرق والعمل على تجهيزها وصيانتها وفق شراكات مميزة وفعالة، وذلك من أجل تحقيق رؤيتها في أن تكون المساجد على الطرق ذات جودة مستدامة تليق بمكانتها.

الجدير بالذكر أن الجمعية من خلال عملها الحثيث على توسيع نطاق عملها في المحاور الرئيسة، خاصة تلك التي تربط مدن المملكة والدول المجاورة بمكة المكرمة والمدينة المنورة.

وتهدف الجمعية إلى الارتقاء بمستوى خدمة مساجد الطرق واستدامتها من خلال بناء شراكات استراتيجية وتفعيلها وتطوير البنية المؤسسية للمساجد وتحفيز العمل التطوعي في أنشطة الجمعية وتحقيق الاستدامة المالية.

وتقوم الجمعية على حزمة من القيم التي تدعمها وهي الشفافية والتكامل والإتقان والتطوع والابتكار.

وتتبنى “مساجدنا” مجموعة من المبادرات لحل إشكالات مساجد الطرق والارتقاء بمستواها بحسب معايير وضعتها تحاول تعميمها واعتمادها لضبط مستوى الخدمة في كل مساجد الطرق التي عانت طويلاً من الإهمال والتجاهل وتأتي هذه المبادرة في الوقت الذي ارتفعت فيه شكوى عدد من مستخدمي الطرق السريعة من مساجد الطرق والمصليات التابعة للمراكز التجارية التي تتوزع في خطوط السفر الواصلة بين مدن المملكة إذ يتداول بين فترة وأخرى مقاطع أو صور تكشف جانباً من الإهمال التي تعانيه تلك المساجد.




Leave a Reply